best life

ليكن شعارنا في الحياة .. الله .. الوطن .. الحب ..
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هام لكل مشرف ؟ هااام جداااا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AhMeD NoFaL
THE MANAGER
THE MANAGER
avatar

عدد المساهمات : 103
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 23
الموقع : فى قلب حبيبتى ((فوق القمر))

مُساهمةموضوع: هام لكل مشرف ؟ هااام جداااا   الخميس ديسمبر 03, 2009 6:00 pm

نصائح ووسائل حول الإشراف والمشرفين





هذه بعض التنبيهات والوسائل والنصائح للأخوة المشرفين عسى الله أن ينفع بها:





1/ تذكر أن الإشراف ليس سوى تكليف: فيجب عليك حفظ الأمانة التي كلفت بها من قبل مسؤول أو مدير المنتدى، فاتق الله في الأمانة وإن كنت لا تطيق حملها أو لا توفيها حقها فاتركها حتى لا تكون عبئاً ثقيلاً على أحد أو محط إحراج أحدهم.



2/ تذكر أنك مشرف في المنتدى، لذا يجب عليك أن تكون قدوة لغيرك من الأعضاء، لاسيما إذا كنت مشرفاً عاماً، لأن المدير لا يختار إلا من يراهم أكفاء، فلا تكون مثالاً لغير ذلك حتى لا تسيئ لسمعة المنتدى أو لإدارته.



3/ إن مكانك في الإشراف لا يعني أن تنتظر من الأعضاء أن يطرحوا المواضيع فتراقبها وترد عليها فحسب، بل عليك أن تكون أشد إهتماماً بقسمك حيث كن أنت من يشارك ويملأ هذا القسم مواضيعاً ومشاركات ليفعم القسم بالنشاط.



4/ عليك كأي عضو من أعضاء أن تلتزم بالشروط التي طرحت في سياسة المنتدى، لا حيث تكون مخالفاً بحجة أنك مشرفاً أو خطأك أو ذنبك مغفور له، بل عليك ما على الأعضاء ولك ما للأعضاء.



5/ كن مخلصاُ للمنتدى الذي أنت مشرفاً فيه، حيث تحب للمنتدى كل الخير فتنشره وتعين على نشره، وتطرح الإقتراحات والآراء التي تسعى من خلالها لتطوير المنتدى.



6/ كن عند حسن ظن المدير العام وعند حسن ظن المشرفين وبقية الأعضاء، فلا يرون منك إلا الخير ولا يرون منك شراً مطلقاً.



7/ كن لينا في الكلام لاسيما في الحوارات، فلا تتعصب لرأيك ولا تحب الإنتصار للنفس وللرأي، بل إن مكانك كمشرف هو أن تكون ناصحاً للأعضاء.



8/ بصفتك مشرفاً فإنه يجب عليك أن تقرأ كل موضوع يطرح في قسمك حتى ترى إن كان يصلح لأن يكون مطروحاً أو لا.. لذا فإنه يجب عليك أن ترد على كل موضوع من هذه المواضيع ولو بالإيجاب وشكر صاحب الموضوع والدعاء له.



9/ تعلم أن ترد على كل موضوع يطرح في قسمك، ولا تقتصر على الشكر والدعاء فحسب – وإن كانت في بعض الأحيان كافية – ولكن تعلم أن تقوم بأخذ إقتباس وتعلق عليه أو تضيف على المشاركة أو ما شابه ذلك.



10/ تعلم أن لا تكون ردودك جوفاء كقول (مشكوووووووووور – راااااااااااااااااائع – شكراااااااااااااااااااااااا - ......الخ) بل حاول أن تكون منطقياً في ردودك حتى يعلم صاحب الموضوع أنك فعلاً أعجبت وقرأت موضوعه.



11/ تذكر أن جميع الأعضاء بلا استثناء يحبون أن تقرأ مواضيعهم، فلا تهمش موضوع دون أن تقرأه أو ترد عليه، بل اثني على صاحب الموضوع بخير وأخبره بأنك تنتظر من مزيداً من المواضيع المميزة.



12/ كن مميزاً في ردودك بحيث تحتسب الأجر من كل رد تكتبه كأن ترد على صاحب موضوع بـ (جزاك الله خيراً – بارك الله فيك – وفقك الله – ....الخ) أو أن تثني على صاحب الموضوع كقولك (بيض الله وجهك – مواضيعك مميزة ومفيدة – ننتظر منك المزيد – ....الخ)



13/ إذا وجدت في أحد الأعضاء خطأً أو أصدر خطأً فإنه ينبغي عليك التلين معه في النصح، فإن كان خطأه ظاهراً فرد عليه بالكلام الطيب والنصح الهادئ، وإن كان خطأه خفياً فانصحه بالمراسلة الخاصة.



14/ استشعر الأجر في كل موضوع تطرحه وفي كل رد تكتبه، بحيث يكون كل ما نطرحه هو مما يرضي الله تعالى ومما يفيد المسلمين.



15/ حافظ على حقوق كل موضوع، فانسب لكل موضوع صاحبه ولا تتبنى ذلك الموضوع، وإن كنت لا تعرف من هو صاحب الموضوع، فاكتفي بأن تكتب آخر الموضوع (منقول)



16/ لا تجعل قسمك الذي تشرف عليه مرتعاً للخلافات والجدالات، خاصة إذا كان قسمك هو قسم مهيئ للحوار، فحاول أن تصلح بين الأعضاء وان توافق بينهم.



17/ استفد من خبرات وكفاءة الأعضاء الذي يشاركون في المنتدى، من خلال التعرف عليهم أو الإشارة على الإدارة بتعيينهم كمشرفين وغيرها من الأمور.



18/ حاول ألا تنقطع عن المنتدى، بل ادخل المنتدى كل يوم أو كل يومين بالكثير، حتى لا يكسد قسمك الذي تشرف عليه وكب تؤدي الأمانة كما يراد لها.



19/ تعود أن تكون لك يد في نشاط المنتدى بأكمله وليس قسمك الذي تشرف عليه، ولكونك من المشرفين فإنه يجب عليك الإعانة على نشاط المنتدى وازدهاره.



20/ كن منتظماً في إشرافك، فقدر الموضوع الذي يستحق التثبيت فثبته، وقدر الموضوع الذي يستحق التمييز وكن مرتباً في المواضيع التي تطرح في القسم الذي تشرف عليه.



21/ في حالة أنك سوف تغيب عن المنتدى لبضعة أيام ينبغي تنبيه الإدارة حتى يأخذوا حيطتهم كي لا يكون قسمك مرتعاً للأعضاء الطائشين وكي تنتبه الإدارة لغيابك.



22/ في حالة أنك تريد ترك الإشراف، ينبغي عليك إيجاد البديل لوضعه في مكانك حتى لا يكون القسم خالياً، وحتى لا يتكل المدير العام عليك ثم تترك.



23/ لا تكن عالة على المنتدى حيث يكون لك لقب الإشراف وأنت لا تؤدي واجبك المطلوب، فلا تحضر المنتدى ولا تهتم له أو تهمله.



24/ لا تنقطع عن الكتابة في المنتدى ولو باليسير القليل الدائم، فقليل دائم خير من كثير منقطع، ولا إشكال في المواضيع المفيدة مهما كان نقلها.



25/ كونك مشرفاً فإن الأعضاء يحبون من يرد على مواضيعهم خاصة المشرفين، واللائق بالمشرف هو عدم ترك الموضوع دون الرد عليه.



26/ لا تجعل الأعضاء يتحسسون منك حيث فابد لكل الأعضاء الكلمة الطيبة فالكلمة الطيبة صدقة، ومكانك ليس هو إغضاب الأعضاء بل تشجيعهم.



27/ أنت داعية في المنتدى فلا تنبش عن أخطاء الأعضاء ولا تختلق الحوارات أو النقاشات التي تزرع الحساسية بين الأعضاء والمشرفين.



28/ أنت على ثغر في المنتدى فلا تجعل هذا الثغر مفتوحاً من جهتك حتى لا يؤتى المنتدى من قبلك سواء من قسمك أو من تقصيرك في القسم.



29/ الإنتباه للأعضاء سواء الجدد بتشجيعهم وتحفيزهم، أو القدامى بمساعدتهم والسؤال عنهم والإطمئنان عليهم وسؤالهم إن غابوا عن المنتدى.



30/ اعلم أخي المشرف أن المنتدى وترابط المشرفين فيه والأعضاء يقوم على أساس متين.. ألا وهو الحب في الله، فلا تضيع هذا الفضل العظيم.



31/ تذكر أخي المشرف أنك بطرح للموضوع تؤجر سواء قرأ الموضوع أو لم يقرأ أو استفيد منه أو لم يستفاد منه، فأخلص النية يكتب لك الأجر.







أخيراً: النقطة الهامة.. وهي أن تخلص في عملك لله تعالى، وأن تجعل كل عملك من ردود أو مواضيع أو نقاشات أو أطروحات أو آراء كلها لله خالصة لوجهه الكريك..





وصلى الله وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

تقبلوا تحياتى
ahmed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://WWW.BESTLIFE.MY-GOO.NET
 
هام لكل مشرف ؟ هااام جداااا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
best life  :: خدمات best life :: إعلانات الإدارة-
انتقل الى: